نماذج من الأحلام ـ حلم رقم ( 1)

نعرض فيما يلي لبعض نماذج الأحلام وتحليلها ، وسوف نركز على دلالات الرموز ، وكيف أن هذه الرموز محتومة بمعاني معينة تؤدي الهدف من انتقائها من بين كل الرموز الممكنة ..

حلم رقم ( 1 ) :
وهو لطالبة جامعية مخطوبة لشاب تحبه حباً جماً ، كان الشاب محور تفكيرها وأغدقت عليه من حبها الكثير لدرجة أنها لا تتصور أن يمر يوماً دون أن ترى هذا الحبيب .. وبالرغم من أن البعض من أقاربها قد نصحها بأن تنفصل عن هذا الشاب لسوء سلوكه ، إلا أنها تمسكت به ، بل أنها من شدة حبها له حدث أن سلمت نفسها له فواقعها .. وبعد ذلك أخذ يتهرب منها ويماطلها في إتمام الزواج .. واتضح لها متأخراً أن هذا الشاب يلهو بها ، وليس يهدف سوى قضاء وقت ممتع معها ، وأن له علاقات أخرى مع بعض الفتيات الأخريات ، وآنذاك تأكدت الفتاة من أن خطيبها رجل سيئ الخلق ولا ينوي إتمام الزواج بها .. وتم الانفصال بينهما وفشلت الخطبة .. وإبان هذه الخبرة المؤلمة رأت الحلم التالي :

” رأيت نفسي وقد ربطت يدي بحبل ، وكل من يرى يدي مربوطة يقول لي فكي هذا الحبل ، فكنت أستعجب لما يقولون ، فأنا وإن كنت أرغب في أن أفك الحبل إلا أنني أود لو ظللت هكذا مقيدة ، فيمر عليَّ آخرون ويقولون لي فكي هذا القيد ، فإذا بي بعد تردد ، أقوم بفك القيد وأنجح في ذلك ، فيقع الحبل على الأرض ثم يتحول الحبل إلى ثعبان ، وآنذاك بدأت أعاني من القلق واستيقظت من النوم ” .

التفسـير :
من الملاحظ أن هذا الحلم يعبر من خلال الرمز عن خبرات واقعية تعيشها هذه الفتاة ، حيث يعبر الحلم عن خبرة ماضية في حياتها وهي فشل خطبتها ، واختلاف نظرتها تجاه خطيبها من الحبيب المرغوب إلى الغادر المرفوض ، وقد عبر إخراج الحلم عن الخطوبة والارتباط بين الحبيبين بربط اليد بالحبل ، ثم تطور الأمر إلى أن أصبح الارتباط بينهما قيد يجب أن تتخلص منه ، ونجد بعد ذلك محاولات متعددة من جانبها لفك الحبل ( الخطوبة ) ، بعد أن كانت تتعجب من الآخرين الذين كانوا يطالبونها بفك الخطوبة ، ثم بعد تردد تنجح أخيراً في ذلك ، ويقع الحبل ( رمز للخطيب المحبوب ) على الأرض فينكشف ويظهر على حقيقته إذ يتحول إلى ثعبان ( رمز للحبيب الغادر الجحود ) .

ونجد في هذا الحلم رمزية أخرى ، وهي الوقوع على الأرض ، فقد وقع الحبل على الأرض فتحول إلى ثعبان ، ومعنى هذا أن الوقوع على الأرض رمز لانكشاف الحقيقة – ويقول الحس الشـعبي في هذا ” وقعت يا حلو ” – فعندما وقع الخطيب من نظر الحبيبة تحول إلى ثعبان ” أي ظهر على حقيقته ” .. ولم يكن من الممكن أن تدركه على أنه ثعبان إلا بعد أن يقع من نظرها وتكشف حقيقته ، ومعنى ذلك انتهاء الحب من جانبها ، وبالتالي نظرة موضوعية من جانب الفتاة تجاه حبيبها السابق – الذي ضحك عليها وغرر بها – فإذا بها تدركه على أنه ثعبان .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s